الهضبة ينادي «للإبداع» تعالى!


بعد صدور ألبوم النجم المصري عمرو دياب، ورغم تسريبه قبل ذلك بيومين من الموعد الأصلي المتفق عليه لطرحه، وعلى الرغم من اللغط الذي صاحب الألبوم المنتظر قبل نزوله بأيام عندما قام الفنان المصري الأكثر شعبية دياب بتغيير صورة الألبوم، إلا أن ذلك لم يمنع عشّاق ومحبي الهضبة كما يُطلق عليه في جمهورية مصر وبعض الدول العربية من التسابق على شراء الألبوم.

ويضم ألبوم عمرو دياب 12 أغنية، ثمان أغنيات منها من تلحين دياب نفسه، وتتلخص أغاني الألبوم كالتالي: بناديلك تعالى من كلمات تامر حسين، وألحان عمرو دياب، وهالله هالله من كلمات تامر حسين، وألحان عمرو مصطفى ورؤية موسيقية ومشاركة فى الألحان عمرو دياب، و ألومك ليه من كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان عمرو دياب، و مقدرش أنا من كلمات تامر حسين، وألحان عمرو طنطاوى، و ياريت سنّك من كلمات بهاء الدين محمد، وألحان عمرو دياب، و عارف حبيبى من كلمات أيمن بهجت قمر، وألحان عمرو دياب، و يوم ما اتقابلنا من كلمات تامر حسين، وألحان عمرو دياب، و معاك برتاح من كلمات أمير طعيمة، وألحان أحمد صلاح حسنى، وعمرو دياب، و هى حياتى من كلمات مجدى النجار، وألحان عمرو دياب، و تجربة وعدت من كلمات مجدى النجار، وألحان عمرو دياب، و أغلى من عمرى كلمات مجدى النجار، وألحان عادل حقى وعمرو دياب، و مالى عينيا من كلمات تامر حسين، وألحان عمرو دياب، بينما قام بالتوزيع الموسيقى للألبوم بالكامل الموزع عادل حقي.

ألبوم عمرو الجديد جميل جداً، وفيه من الأغنيات ما يرضي جميع الأذواق حيث تعتبر أغنية الألبوم بناديلك تعالى شبابية و ماشية مع أغاني هالأيام استخدم فيها لحن غربي House ، وكذلك هو الحال بالنسبة لأغنية معاك برتاح ، كما استخدم عمرو الآلات التي عادة ما يعتمد عليها في ألحانه كالغيتار الإلكتروني والكمان الكلاسيكي والإلكتروني.

عمرو دياب الذي حافظ على قوة صوته، وجودة أدائه وثبات مستواه في كل ألبوم يطرحه، طرح نفسه بقوة كملحّن في هذا العمل، وخصوصاً أغنية يا ريت سنّك التي أهداها لإبنته، وكتب كلماتها الشاعر المبدع بهاء الدين محمد، ويقول مطلعها: يا ريت سنّك يزيد سنتين عشان سنّك كدا صغيّر ، ولحّن هذه الأغنية عمرو دياب نفسه بإبداع لا متناهٍ حيث استطاع أن ينتقل من مقام إلى آخر بسلاسة تامة، كما طرح عمرو أغنية دافئة تذكّرنا بأغنيته الجميلة قصاد عيني حملت عنوان يوم ما تلاقينا ، وبها يظهر جلياً قوة صوت الهضبة وعمق إحساسه الدافئ.

إن المُتابع لأعمال الهضبة يعرف تماماً أنه بات ينتهج سياسة جديدة تكمن بالاعتماد على موزّع واحد منذ ألبومه الماضي، فبعد تجربة حسن الشافعي ها هو عادل حقي يوزّع الألبوم بالكامل، كما لاحظنا استبعاداً شبه كلّي لألحان عمرو مصطفى والاستعانة بلحن واحد فقط، بينما كانت تعاوناته تتراوح بين ثلاث وأربع في ألبومات عمرو دياب السابقة، ليطرح دياب تساؤلاً كبيراً في الأوساط الفنية: هل سيُستبعد عمرو مصطفى كليّاً من أعمال الهضبة كما استبعد شريف تاج الذي لحّن أغنيتي قمرين و تملّي معاك من قبله؟ وهل يكون اعتماد عمرو دياب مرتكزاً على الموزّعين الشباب ورؤيته الفنية ويلغي دور الملحنين في قادم الأعمال؟